مرحبا بکم فی موقع الرسمی الدکتور علي ابراهیمي فوق تخصص الجراحیة البلاستیک و التجمیل

ساعات العمل : السبت إلى الأربعاء - ساعة 16 إلى 20
  اتصال : 88622443 21 0098

الليزر

ليزر هی ضوء ذو دوافع وحيوية لا يمكن أن ينظر إليها في ظل الظروف العادية في الطبيعة ، ولكن يمكن أن تنشأ مع التكنولوجيا والمعدات الخاصة . لضوء الليزر قياسا مع الضوء العادى خصائص هامة، و هذه الخصائص و الاختلافات النموذجية في قدرات وتطبيقات الليزر الخاصة تؤدي الى القدرات الهائلة للليزر..
يتم انتاج  الليزر من طول الموجة المحددة، و بالتالي  ذلك ضوء يسمى أيضا ” بأحادية اللون ” . والفرق الآخر مع الضوء الطبيعي هي الطاقة التي تنتج وفي بعض الاحيان تصل الطاقة لحد الف مرة اكثر من الضوء العادى. الميزة الثالثة لليزر الدقة و نشر ضوء الليزر كذلك يكن منخفضا.
.هذه الخصائص في الليزر جعلت لها العديد من التطبيقات في الصناعات العسكرية والعلوم والبحوث وكذلك مختلف الفروع الطبية ، خاصة جراحة التجميل والجلد (البشرة)
.تطبيقات و استخدام الليزر في الطب ، مثل الأمراض الجلدية بدأت قبل نحو 40 سنة بصورة بحث و مع تطورو تحديث الأجهزة التي أكثر فعالية ومع اقل الاعراض، اصبحت الليزر تستخدم على نطاق واسع في علاج الأمراض واصبح لها دور خاص في العلاج
آلية طاقة الليزر هي امتصاص الطاقة الضوئية بواسطة جزيئات الأنسجة. كما ان إثر إشعاع الشمس تصبح الأشياء ساخنة تدريجيا ، فان اشعاع أشعة الليزر يسبب التدفئة و التسخين في نهاية المطاف و دمار بعض الجزيئات الحساسة في الأنسجة .

بما ان  الليزر يكن موجها على طريق واحد فبهذا يسبب دمار وحرارة منطقة وقسما خاص. مع زيادة الحرارة في المباني والمناطق  المجاورة التي ليست حساسة لم تكن مؤثرة جدا.

لذلك باختيار الليزر المناسب و معرفة خصائص الأنسجة يمكن تدميرالآفة المطلوبة، مع الحد من الأضرار بالمباني و الانسجة المجاورة
استخدام الليزر في الأمراض الجلدية و التجميل:
بشكل عام يمكن تصنيف تطبيقات و استخدامات الليزرعلى النحو التالي:

  1. الآفات والشامات الوعائية والتي عادة ما يكن لونها اللون الأحمر الداكن أو مشرق
    2. علاج جميع التصبغات و الصباغ الملونة في الجلد ، بما في ذلك شامات الجلد والوشم
    3. العلاج و الحد من شعر الجسم غير المرغوب فيه والزائد
  2. تقليل التجاعيد، و الدمامل و محل الجروح الناجمة عن الأمراض الجلدية مثل حب الشباب
  3. علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية مثل الثاليل و محل البثور الكبيرة و الحكة( الغرويد ) ، وتشققات الجلد بسبب الحمل و السمنة (striae) والتئام الجروح و …
  4. في بعض الأحيان يمكن استخدام الليزر كأداة لقطع الأنسجة. و تفعل نفس عمل المشرط ولكن مع فارق أن الأولوية ليست مشرطة للليزر ولكن الليزر نزيفها اقل من المشرط
    اقسام أجهزة الليزر وتطبيقاتها:
    أ) لعلاج الآفات الوعائية ، بما في ذلك عروق الدوالي في البشرة (الوجه والأطراف و الجسم)، و البقع الحمراء في الشرايين و شامات في الشرايين(الورم الحبيبي) اقسام الليزر بما فيها ( P.D.L (Pulse Dye Laser تكن مناسبة لهذا الامر.

ب ) لعلاج البقع الجلدية و البقع الداكنة (الأزرق أو البني ) ، تاتو (الأزرق والأسود والأحمر في بعض الأحيان) يمكن استخدام الليزرات التالية:

Q- Switch Ruby
Q- Switch Alexandrite
Q- Switch Nd- YAG
ج)لعلاج والحد من الشعر غير المرغوب فيه يمكن استخدام  جميع أنواع أجهزة الليزر التالية:

Nd- YAG, Diode, Alexandrite, Ruby Laser

د) للحد من التجاعيد و ندبات حب الشباب والخدوش و الامراض الاخری يمكن استخدام اجهزة الليزر التالية : Erbium YAG مع CO2

الليزر نوعية  CO2  تحلق طبقات الجلد أعمق و أكثر فعالية في الحد من التجاعيد ، ولكن المضاعفات مثل ندبات و بقع داكنة أكثر شيوعا ، وبالتالي تقليل الآثار الجانبية ، YAG Erbium هو أكثر ملاءمة.

نتائج هذه الليزرات ليست نتيجة مئة بالمئة ، ولكن فعالة في التقليل من عمق التجاعيد و ندبات الجروح

ه ) وتستخدم أنواع مختلفة من أجهزة الليزر في علاج الأمراض الجلدية المختلفة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن لهذه الأمراض هناك علاجات و إجراءات هي أيضا أرخص ، لذلك إذا فشلت الوسائل الأخرى ، يمكنك أيضا محاولة و استفادة من نتائج الليزر.

 

IraqIran