مرحبا بکم فی موقع الرسمی الدکتور علي ابراهیمي فوق تخصص الجراحیة البلاستیک و التجمیل

ساعات العمل : السبت إلى الأربعاء - ساعة 16 إلى 20
  اتصال : 88622443 21 0098

العملية التجمیلية للشفة الأرنبية و إنشقاق سقف الحنک

العملية التجمیلية للشفة الأرنبية و إنشقاق سقف الحنک

لعملية التجمیلية للشفة الأرنبية و إنشقاق سقف الحنک:
بسبب تطوّر الشفة و الحنک بشکل منفصل، قد یولَد طفلٌ مصاب بالشفة المشقوقة وحدها، بإنشقاق سقف الحنک وحده أو يمكن أيضا أن يحدثا معاً.
يمكن أن یحدث شقّ الشفة من جانب واحد أو الجانبين. قد یختلف شقّ الشفة من شقّ صغیر إلی  جرحٍ تام من جانب الشفة إلی الحفرات الأنفية.

کذلک شقّ الحنک یمکن أن یقتصر فقط في منطقة الحنک الرخو و اللهاة أو یمدّ حتّی منطقة الحنک الصلب و سقف الحنک.
أسباب الشفة الأرنبية و الحنک:
قد یتمّ تاثیر مجموعةٍ من العوامل الوراثية  و البیئية بشأن حدوث هذه المشکلة.
من العوامل البیئية یمکن أن یشار إلی تناول بعض الأدوية أثناء فترة الحمل، العدوي، أمراض الحمل و النقص هذه كلها تؤثر على حالة الطفل.
شیخوخة الأب تعدّ من إحدی عوامل ولادة الطفل المصاب بشقّ الشفة و الحنک.
یزید خطر إصابة الاطفال و الاجنة بشقّ الحنک إثر التدخین أو تناول الأم للكحول وقد تكن هذه الحالة بنسبة مرتين أكثر من النساء الأخريات.
المشاکل الناجمة عن شقّ الشفة و الحنک :
۱)مشاکل الأکل: شقّ الشفة لایسبّب مشاکل حادة بشأن الأکل عند الرضعاء اي الاطفال. لکن الشقوق الموجودة في الحنک تؤدّي إلی عدم قدرة الرضیع علی مصّ حليب الثدي أو المصّ من الزجاج بشکلٍ جيّد. فعند المصّ یجب أن یحلّ و يكن فراغٌ في منطقة الفم و لکن الشقوق في منطقة الحنک لن تسمح للرضیع بشأن خلق الفراغ. فإنَّ الأطفال المصابین بشقّ الحنک، قد یقيئون خلال الرضاعة أو یمکن أن یقذف الحليب في حلقهم أو یخرج من أنفهم.
۲)السمع: إنَّ الأطفال المصابین بشقّ الشفة یجب أن یفحصهم الطبیب في فترة ما بین ثلاثة إلی ستة أشهر. هذه الأطفال هم الأكثر عرضة في الإصابة بالتهاب الأذن الوسطی. في هذه الأطفال یختلّ التجمّع للسوائل في الأذن الوسطی و عیوب السمع، العدوي، الحمي و ألم الأذن يبدو أمر وحالة  شائعة بینهم. إنَّ هذه المشاکل قابلة للشفاء و العلاج لکن في حال تأخر علاجها تنتهي إلی الصمم الدائم أو الإضطرابات الكلامية.
۳)الکلام: تحدث الإختلالات الكلامية في فئةٍ من المصابین بشقّ الحنک، فهذه الأطفال قد یبدأون بالتحدّث متأخراً في وقت لاحق من عمرهم أو قد یتكلّمون من الأنف. لکن سیتّم حلّ هذه المشاکل بواسطة إصلاح شقّ الحنک في الوقت المناسب (ما یتراوح بین 12 إلی 14شهراً من العمر). إستخدام علاج صعوبات النطق یعدّ أمرٌ واجب و يوصى بها عادةً بعد سنتین و النصف من عمر الأطفال.
الأطفال المصابین بشقّ الحنک یعیشون مع معدل الذكاء النموذجي. لکن في حالة ظهور الإختلالات السمعية و خفض مستویات التعلّم، معدّل ذکاءهم سیکون أقلّ من الذكاء المعتاد و الطبيعي.
۴)الأسنان و الفکین: شقة الشفة، تمتدّ في داخل حفرة الأنف و تؤثّر علی عدد الأسنان. قد یشاهد في هذه الأطفال فقدان بعض من براعم الأسنان، فقدان الأسنان، وجود أسنان إضافية و تغيير في لون الأسنان.
العملية التجمیلية للشفة الأرنبية و إنشقاق سقف الحنک:
لشقّ الحنک أنواع مختلفة، یتم علاج شقّ الحنک بواسطة العملية الجراحية التي يتم اجرائها للطفل بین ما یتراوح بین 12 إلی 14 شهراً من العمر. یجب أن یزار أخصائي الجراحة البلاستیکية (التجمیلية) بشأن إجراء هذه العملية؛ قد یحتاج إلی إجراءات تقويم الأسنان قبل إجراء العملية.
شقّ الشفة في حالة حدوثه من جانب واحد أو من الجانبين، یحتاج إلی الجراحة التجمیلية ؛ فالزمن المناسب للطفل هو الذي یتراوح بین الثالثة إلی السادسة أشهر من العمر، یعدّ زمن مثالي بشأن إجراء هذه العملية الجراحية؛ و خلال السنة الخامسة و السادسة من عمر الطفل، قد یحتاج للمرّة الثانية إلی جراحة تصحیحية بسيطة.
إجراء العملية الجراحية لإصلاح شقّ الحنک، یعتبر أصعباً بسبب الحاجة إلی بناء الحنک الجدید. فبناء الحنک الجدید، ینتهي إلی خفض العدوي في الأذن الوسطی، تحسّن النمو أو تکوین الأسنان و عظام الوجه عند الأطفال و تطوّر التغذية و القدرة علی التکلم.

نصائح بعد إجراء العملية الجراحية لإغلاق الشفة المشقوقة و شقّ الحنک :
–    عدم إستخدام المصاصة لمدة ثلاثة اسابيع.
–    تحرّک الذراعین لأدنى مستوياتها لفترة ثلاثة أسابيع و منع الطفل من وضع أصابعه أو  الدمية(الالعوبة) في فمه.
–    فقد تكون التغذية عن طريق استخدام الحقنة أو عن طريق الحافة الجانبية من الملعقة. نوع الغذاء سيكون مثل قبل الجراحة.
–    شفة الطفل تکون حمراء و منتفخة بعد الجراحة.
–    تستخدم شرائط لاصقة رقیقة بشأن دعم موقع الجراحة و خفض الضغط علی الجرح و الخیاطات و منع التلاعب بمکان الجرح من اجل شفاء الجرح.
–    الطفل الذي لا یهدأ و یرفض للطعام، قد يكون لديه ألم فیحتاج إلی المسکّنات والمهدئات.
–    لا یحتاج إلی إستخدام الضماد علی الشفة.
–    يتم استخدام کریم مضاد حيوي مثل كريم جنتاميسين للعین بعد إزالة لصقات الجرح الرقیقة.
–    لتقليل إسمرار البشرة في منطقة الجرح ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أشهر على الأقل.
–    آثار الجرح تلتئم و تحصل علی نحو أفضل مع مرّ الزمن لکن لاتختفي أبداً بشکل کامل.
–    تناول حمض الفوليك و فيتامين (أ/A) في فترة الحمل، یمنع عن ولادة طفلٍ یعاني من الحنک المشقوق.
من المستحسن للنساء الحوامل علی عدم تناول الأدوية المضادة للصرع.
کيفية التعامل مع المصابین بالشفة الأرنبية
یقوم بعض الوالدین بعزل طفلهم المصاب بالشفة الأرنبية عن الأخرین. فهذا الأمر یؤدي إلی تدنى مستوى الثقه بالنفس و العلاقات الإجتماعية لدی الطفل.
یجب علی الوالدین أن یتعاملوا مع طفلهم المصاب بشقّ الحنک مثل طفل عادي. فالتعامل بشکلٍ غیر صحیح مع أطفالهم المصابین قد ینتهي و يؤدي إلی عجز هذه الأطفال بشأن الحصول على الأصدقاء أبداٌ(لم يحصلوا على اصدقاء نهائيا).
لإنَّ الأطفال یتعاملون بسهولة مع الأطفال المصابین بشقّ الحنک.
إن لم یسمحوا الوالدین لطفلهم أن یدخل الإجتماع، لا يتمكن الطفل من تعلم مهارات الحياة و المهارات الحرکية
العملیات الجراحية التجمیلية عند البلوغ:
هذا المصابین قد یحتاجون في وقت لاحق إلی عملية جراحية لتجمیل الفك و عملیات تجمیل الأنف (جراحة الأنف التجميلية/ Rhinoplasty)عند البلوغ، فعلمية تجمیل الأنف عند هؤلاء المصابین قد تکون أصعباً و تحتاج إلی المزید من الإهتمام والرعاية.

 

IraqIran